image

بعيدا عن هيمنة واشنطن القاهرة ترسم مستقبلها العسكري

05 من مايو 2021
القاهرة - العرب اللندنية
رسمت صفقات التسليح التي أبرمتها مصر على مدار الأعوام الماضية مستقبل تعاونها العسكري مع أكثر من دولة غربية على حساب الحضور الأميركي الذي ظل مهيمنا على قدرات الجيش المصري التسليحية منذ التوقيع على اتفاقية كامب ديفيد في نهاية سبعينات القرن الماضي، وهو ما ينطوي أيضا على تطور في العلاقات الاستراتيجية بين القاهرة والدول التي تتحالف معها عسكريا.

حيث أعلن المتحدث باسم الجيش المصري تامر الرفاعي أنه تم إبرام عقد مع فرنسا لإتمام صفقة المقاتلات التي تصنعها شركة داسو الفرنسية. وسيتم تمويل العقد المبرم عبر قرض تمويلي تصل مدته كحد أدنى إلى عشر سنوات، بعد ست سنوات من إبرام القاهرة أول صفقة تسليح أجنبي لشراء مقاتلات فرنسية، وحصلت فعلا على 24 طائرة.

ويعزز توقيت الإعلان عن هذه الصفقة أن القاهرة قادرة على قلب التوازنات في المنطقة، وتلويحها السابق بشأن التعامل بخشونة مع أزمة سد النهضة لم يكن تهديدا فقط، وقد يتحول إلى التنفيذ إذا تعرضت المصالح المصرية للخطر من أي جهة.

وكشف موقع “ديسكلوز” الاستقصائي أن قيمة الصفقة بلغت 3.75 مليار يورو (4.5 مليار دولار أميركي) ويشمل الاتفاق عقودا من شركة صناعة الصواريخ “أم.بي.دي.أيه” وشركة “سافران” الفرنسية للإلكترونيات والدفاع لتوريد عتاد بقيمة 200 مليون يورو أخرى.

وهيمنت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وروسيا والصين على صفقات التسليح التي أبرمتها القاهرة مؤخرا، فيما لم يجر الإعلان سوى عن صفقة صواريخ وحيدة مع الولايات المتحدة بعد أن وافقت عليها الإدارة الأميركية في فبراير الماضي، وبلغت قيمتها 200 مليون دولار، وتعهدت بالضغط على القاهرة في ملف حقوق الإنسان.

ولم تعد القاهرة تقبل بالربط المستمر بين أي تعاون عسكري مع الولايات المتحدة بملف الحقوق والحريات، وبدت أكثر قدرة على تنويع مصادرها من دون أن يشكل ذلك ضغطا سياسيا، بل إن صفقات التسليح التي أبرمتها مع دول مثل ألمانيا وإيطاليا أسهمت في تعزيز علاقاتها السياسية وأذابت فتورا طغى على علاقتها مع الدولتين.

avatar
عدد التعليقات: 0